العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الشعر في تركيا؟

 العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الشعر في تركيا؟



العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الشعر في تركيا؟ باعتبارها من أفضل الوجهات على مستوى العالم إذ اشتهرت بوجود أفضل المراكز التي تتميّز بأحدث التقنيات والوسائل المستخدمة من حيث التعقيم والتخدير في عملية زراعة الشعر فضلًا عن انخفاض تكلفتها بالمقارنة مع زراعة الشعر في الدول الأوروبية، لذلك سيتم التعرُّف أكثر على عملية زراعة الشعر في تركيا والعوامل المؤثرة عليها من حيث النجاح والفشل.

زراعة الشعر في تركيا

تُعد عملية زراعة الشعر في تركيا من أنجح العمليات على مستوى العالم وذلك لتتميّز الدولة في هذا المجال لاستخدامها أفضل الأجهزة وأحدثها إلى جانب مجموعة مميّزة من الكوادر الطبية الماهرة فضلًا عن التكلفة المناسبة مقارنة بالدول الأخرى، ففي الآونة الأخيرة أصبحت تركيا الوجهة الأولى في مجال عمليات التجميل للكثير من الأشخاص حول العالم إذ تحتوي المدن الكبيرة على المستشفيات والمراكز الطبية التجميلية المزودة بأحدث التقنيات للحصول على نتائج مرضية لزراعة الشعر للرجال والنساء.

العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الشعر في تركيا؟


طرق زراعة الشعر في تركيا

تتضمّن عملية زراعة الشعر أخذ بصيلات شعر فعالة من الجزء الخلفي من فروة الرأس أو أي مكان في الجسم ومن ثمّ زراعتها في أماكن التساقط أو الصلع في الرأس أو اللحية، وفي تركيا يتم الاعتماد على طريقتين رئيسيين في زراعة الشعر هما:

·         زراعة الشعر بالاقتطاف (follicular unit Extraction): ويتم في هذه الطريقة حصد بصيلات الشعر بشكل فردي من المناطق الغنية بها ونقلها إلى المناطق التي تعاني من الصلع، وتتميز هذه الطريقة بعدم ترك آثار واضحة للندب وغيرها إلى أن تنمو وتكتسب خصائص المنطقة الجديدة.

العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الشعر في تركيا؟


·         زراعة الشعر بالشريحة (follicular unit transplantation): في هذه الطريقة يتمّ أخذ شريحة من الشعر تحتوي على بصيلات فعالة من منطقة غنية بالشعر بحيث يتراوح طول الشريحة ما بين 20 و25 سنتيمتر وعرض من 1 إلى 2 سنتيمتر، بعد ذلك يتمّ نقل الشريحة إلى الأماكن التي تعاني من الصلع وخياطتها بشكل جيد وتمميز هذه الطريقة بارتفاع نسبة نجاحها باعتبارها آمنة لانخفاض فرصة إيذاء البصيلات ولحصدها عدد كبير من البصيلات مرة واحدة مما يوفر الوقت والتكلفة.

العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الشعر في تركيا؟


العوامل التي تؤثر على نجاح زراعة الشعر في تركيا؟

بعد إجراء العديد من الإحصائيات تبيّن أنّ نسبة نجاح عمليات زراعة الشعر في تركيا قد تجاوزت نسبة 85% إجمالًا على مدى العقد الماضي مما جعلها الخيار الأول للكثيرين، حتى تزايد عدد العمليات المجرية لتقارب 60 ألف عملية في كل عام، وبناءً على ذلك فهناك العديد من العوامل التي تساهم في نجاح عملية زراعة الشعر في تركيا ومن أبرزها ما يلي:

الخبرة والمهارة

تُعدّ الخبرة والمهارة للكوادر الطبية المختصة في عمليات زراعة الشعر من أهم العوامل التي تساهم في نجاح هذه العمليات، وفي تركيا تحديدًا يوجد مجموعة كبيرة من الجراحين الماهرين في زراعة الشعر ممّن يمتلكون خبرة كبيرة وساهموا في نجاح عدد كبير من مثل هذه العمليات، لذلك يُنصح في توخي الحذر أثناء اختيار الطاقم الطبي لإجراء زراعة الشعر.

التقنيات المستخدمة

كما ذكرنا سابقًا فهناك طريقتين أو تقنيتين لزراعة الشعر في تركيا والتي قد تؤثر في نجاح العملية فعلى سبيل المثال تعتبر زراعة الشعر بالاقتطاف الأسهل والأقل خطورة فضلًا عن التعافي بشكلٍ أسرع للأشخاص البالغين غير المدخنين المتمتعين بصحة جيدة ولا يعانون من أي عدوى في فروة الرأس ولا يتناولون العلاجات الكيماوية.

جودة المرافق والمعدات

تؤثّر جودة المعدات والمرافق المستخدمة في عملية زراعة الشعر من تعقيم وتخدير وزراعة على نجاح العملية على المدى البعيد وتشتهر تركيا بتأمين أفضل هذه المعدات والعيادات والتكنولوجيا الحديثة لضمان أفضل النتائج وأنجحها.

العناية بالشعر بعد الزراعة

يوصي الأطباء المختصين في زراعة الشعر مرضاهم بالقيام بأفضل الوسائل والأساليب تحت مسمى الرعاية المناسبة ما بعد الجراحة والتي تُعدّ من أهم العوامل المساهمة في نجاح العملية، وقد تتمثّل هذه الرعاية باتباع الطرق الصحيحة في تنظيف فروة الرأس بعد العملية والعناية بها بشكلٍ جيد، الالتزام بالوصفة الطبية من أدوية ومراهم وغيرها، وأخيرًا تجنب جميع الأنشطة التي قد تسبب الضرر في العملية.

صحة المريض وعمره

تلعب الصحة العامة للمريض وعمره دورًا كبيرًا في مدى نجاح عملية زراعة الشعر، إذ يحظر على الأشخاص الذين يعانون من أمراض وحالات صحية معينة أو يتناولون أنواع محددة من الأدوية من إجراء مثل هذه العملية التي قد تفشل أو تؤثر سلبًا على صحتهم، أما بالنسبة لعمر المريض فيؤثّر أيضًا على نسبة نجاح العملية فعلى سبيل المثال تكون نسبة نجاح العملية أكبر للأشخاص الأصغر سنًا لتوفر عدد كبير من بصيلات الشعر ولكن هذا لا يعني عدم نجاح العملية للأشخاص الكبيرين في السن.

الجينات الوراثية

تتأثّر نسبة نجاح عملية زراعة الشعر وفقًا للعديد من الدراسات بالجينات الوراثية للشخص، ففي بعض الحالات يكون لدى الشخص جينات تحفز على تساقط الشعر فإنّ ذلك قد يؤثر سلبًا على نتائج العملية بحيث يؤدي إلى رجوع تساقط الشعر بعد زراعته، لذلك يُنصح بمراجعة طبيب مختص ماهر لتحديد نسبة نجاح العملية ومدى الاستفادة منها.

مميزات زراعة الشعر في تركيا

يُنصح الكثير من الأطباء المختصين في زراعة الشعر باختيار أفضل المراكز والعيادات في تركيا نظرًا لارتفاع نسب النجاح للعمليات فيها، ومن أهم ما يميّز زراعة الشعر في تركيا عن غيرها ما يلي:

·         التكلفة المناسبة: إنّ أكثر ما يميّز تركيا في عملية زراعة الشعر هو انخفاض تكلفتها بالنسبة لغيرها من الدول مقارنةً بالجودة ونسبة نجاح العملية.

·         الإقامة المميزة: إذ تقدّم العديد من مراكز زراعة الشعر في تركيا لمراجعيها أفضل إقامة خلال فترة العلاج من خلال تأمينهم بالشقق أو الفنادق لتوفير الراحة والاسترخاء لضمان نسبة نجاح عالية للعملية.

·         الرعاية ما بعد العملية: إذ لا يعتمد نجاح هذه العملية على الجراحة فقط وإنما تلعب الرعاية بعد إجراء العملية دورًا كبيرًا في نجاحها، وفي تركيا تقدّم مراكز زراعة الشعر خدمات رعاية مميزة كالفحوصات والاستشارات والإرشادات والأدوية مما يساعد في التئام الجرح بشكلٍ أسرع والتعجيل في عملية الشفاء.

الآثار الجانبية لعملية زراعة الشعر

يُصاحب عملية زراعة الشعر العديد من الأعراض والمضاعفات الجانبية التي قد تسبب القلق للكثير ولكنها في الحقيقة طبيعية وتختفي بعد عدة أسابيع في حال الالتزام بالرعاية الصحيحة ما بعد العملية، وفيما يلي أبرز هذه الآثار الجانبية:

·         انتفاخ فروة الرأس وتورمها وقد يرافقها الشعور بالحكة الشديدة.

·         التعرُّض للنزيف في بعض الحالات وذلك يستدعي مراجعة الطبيب.

·         ظهور القشرة في المنطقة المانحة أو منطقة الزراعة.

·         الشعور بالتشنج والتنميل في فروة الرأس.

·         التهاب فروة الرأس وبصيلات الشعر.

·         ظهور كدمات وتورم حول العينين.

·         نبات الشعر المزروع بمظهر مزعج وغير طبيعي.

·         تساقط مؤقّت ومفاجئ للشعر الذي تمت زراعته.

·         الشعور بالدوار والصداع والتهيج في فروة الرأس.

·         الشعور بآلام في الصدر وانتفاخ الثدي في بعض الحالات.

·         حدوث تورم في القدمين واليدين أو إحداهما.

·         اضطراب في نبضات القلب.

أسباب فشل عملية زراعة الشعر

بعد التعرُّف على أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح عمليات زراعة الشعر يجب التطرُّق لأهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل هذه العمليات والتي عادةً ما تنتج بسبب الجهل في التحضير لمثل هذه العملية وعدم البحث الكافي حولها وحول العناية ما بعد العملية، وفيما يلي أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل عملية زراعة الشعر:

انعدام الخبرة لدى الطبيب

إذ أنّ هناك عدد من الأطباء الذين تنعدم لديهم الخبرة اللازمة لإجراء مثل هذه العمليات خاصةً في أهم مرحلة وهي اختيار المنطقة المانحة وغرس بصيلات الشعر بالشكل الصحيح، فقد يؤثر ذلك إلى فشل العملية وحدوث فراغات كبيرة في المنطقة المانحة وفي بعض الحالات قد يؤدي إلى الصلع وتفاقم المشكلة.

العناية الخاطئة بعد العملية

بعد إجراء عملية زراعة الشعر يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية للمريض وإخباره بالممارسات اللازم اتباعها وتجنبها بعد العملية، فعلى سبيل المثال يرافق عملية الزراعة ظهور القشرة والحكة فيؤدي التعامل الخاطئ معها كالحكة وطرق الغسل الخاطئة إلى حدوث العدوى وتحرك البصيلات من أماكنها، كما أنّ إصابة المنطقة بالتعرق وتعريضها للشمس من أهم الأسباب التي تؤدي إلى فشل هذه العملية.

التشخيص الخاطئ

هناك حالات معينة لا تُعدّ مرشح جيد لخوض هذه العملية ويسبب التشخيص الخاطئ للحالة من حيث الصحة والجينات الوراثية من أبرز أسباب الفشل، فعلى سبيل المثال قيام الشخص الذي يعاني من تساقط مستمر في الشعر بإجراء العملية قبل اكتمال التساقط قد يؤدي إلى تساقط الشعر الطبيعي وبقاء الشعر المزروع فضلًا عن أهم عامل وهو أسباب التساقط إذا كانت وراثية أو نفسية أو غيرها.

وبهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح وفشل عملية زراعة الشعر في تركيا بالإضافة إلى التطرُّق للآثار الجانبية المصاحبة للعملية ومميزات زراعة الشعر في تركيا.

 


أقرأ أيضآ : عن زراعة الشعر 

اكتب تعليقآ

أحدث أقدم