الدراسة الطبية في تركيا

 الدراسة الطبية في تركيا فهي وجهة شهيرة للطلاب الذين يرغبون في متابعة دراساتهم الطبية، وتتميز بتوفير مجموعة واسعة من البرامج الدراسية في مختلف التخصصات الطبية، ومن خلال موقع اسطنبول بالعربي سيتم التعرف على كافة التفاصيل المتعلقة في الدراسة الطبية في تركيا بشكل تفصيلي.


Medical study in Turkey
Medical study in Turkey


الدراسة الطبية في تركيا

تركيا تُعَد واحدة من الدول الأكثر جذبًا للطلاب الدوليين الراغبين في الدراسة الطبية في الخارج، حيث تضم العديد من الجامعات المعترف بها دوليًا والتي تقدم برامج متميزة في مجال الطب، إذ تتنوع التخصصات الطبية المتاحة في الجامعات التركية، حيث يمكن للطلاب الدراسة في تخصصات مثل الطب البشري والطب البيطري والصيدلة والأسنان والتمريض والعلاج الطبيعي وغيرها، وتتفاوت مدة الدراسة وفقًا لكل تخصص ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس عادة الدراسة لمدة خمس إلى ست سنوات.


ما هو المعدل المطلوب لدراسة الطب في تركيا؟

يختلف المعدل المطلوب لدراسة الطب في تركيا بين الجامعات والبرامج الدراسية، ويعتمد على عدة عوامل أخرى مثل الطلب على البرنامج وعدد المقاعد المتاحة، على الرغم من ذلك فإن المعدل الذي يتطلبه معظم الجامعات التركية للالتحاق ببرنامج الطب يتراوح بين 70 و 85 في المئة من الدرجة الكلية لامتحان الثانوية العامة، ومن الممكن أن تكون هناك شروط إضافية للالتحاق بالبرنامج مثل اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية وامتحان قبول الجامعة (YÖS).

ومن المهم الإشارة إلى أن المنافسة على الدراسة في برنامج الطب في تركيا شديدة ويتقدم للالتحاق بهذا البرنامج العديد من الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، لذلك يجب على الطلاب العمل بجد وتحقيق درجات عالية في الامتحانات لزيادة فرصهم في القبول في الجامعات التركية.


ما هي شروط الدراسة الطبية في تركيا؟

تختلف شروط الدراسة الطبية في تركيا من جامعة لأخرى وفقًا للتخصصات المختلفة، ولكن هناك بعض المتطلبات العامة التي يجب على الطلاب الدوليين تلبيتها للحصول على فرصة الدراسة في الجامعات التركية، وهي:

  • الحصول على الشهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات التعليم الثانوي المعترف بها دوليًا.
  • اجتياز امتحان قبول الجامعة (YÖS) أو اختبار اللغة الإنجليزية (IELTS أو TOEFL)، حيث يعد الحصول على درجة عالية في اختبارات اللغة الإنجليزية متطلبًا أساسيًا للقبول في بعض الجامعات التركية التي تدرس باللغة الإنجليزية.
  • الحصول على تصريح إقامة من السلطات التركية، وهذا يتطلب من الطالب الحصول على الدعم الكافي من الجامعة التي يتقدم إليها.
  • القدرة على دفع الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة، حيث تختلف التكاليف في تركيا وفقًا للمدينة والجامعة ونوع السكن وغيرها.
  • الاطلاع على الشروط الخاصة بالتخصص الذي يرغبون في الدراسة فيه، حيث قد يتطلب بعض التخصصات إجراء اختبارات إضافية أو الحصول على معدل دراسي معين.

Medical study in Turkey
Medical study in Turkey



كم عدد سنوات الدراسة الطبية في تركيا؟

إن عدد سنوات الدراسة الطبية في تركيا عادة ما يكون 6 سنوات، وتنقسم إلى سنتين من الدراسة الأساسية و 4 سنوات من الدراسة السريرية، وتشمل السنتان الأولى والثانية دراسة المواد العلمية الأساسية مثل الكيمياء والفيزياء وعلم الأحياء والتشريح والفسيولوجيا والبيولوجيا الجزيئية والهندسة الطبية، بالإضافة إلى بعض المواد الطبية الأساسية، بعد ذلك يتم التركيز على الدراسة السريرية وتشمل المواد الطبية المختلفة مثل الأمراض الباطنية والجراحة وطب الأسنان والنساء والتوليد والأمراض العصبية والعيون والأذن والأنف والحنجرة والجهاز التنفسي والجهاز الهضمي والطب الباطني وعلم الأورام والأمراض الجلدية، يجب الإشارة إلى أن بعض الجامعات التركية تقدم برامج الدراسة المكثفة التي تتيح للطلاب إكمال دراستهم في فترة زمنية أقل، ولكن هذا يتطلب تفوقًا عاليًا والتزامًا قويًا بالدراسة.


هل الدراسة الطبية في تركيا صعبة؟

نعم، الدراسة الطبية في تركيا تعتبر صعبة ومجهدة بشكل كبير. فهي تتطلب تفريغًا كبيرًا للوقت والجهد، ومن الصعب تحمل الضغط النفسي والعقلي الذي يأتي معها، وعلى الرغم من ذلك فإنها تعتبر دراسة مجزية ومناسبة للطلاب الذين يرغبون في ممارسة الطب في المستقبل، وتوفر فرصًا ممتازة للتعلم والتطور المهني في مجال الرعاية الصحية، ومن المهم الحفاظ على التركيز والانضباط الذاتي والالتزام بالدراسة والتدريب العملي لتحقيق النجاح في هذا المجال.


هل الشهادة الطبية من تركيا معتمدة؟

إن الشهادة الطبية الممنوحة من الجامعات المعتمدة في تركيا معترف بها عالمياً، وبالإضافة إلى ذلك فإن العديد من الخريجين من الجامعات التركية يعملون في مجال الطب في العديد من البلدان الأخرى، وتعتبر الجامعات التركية ذات مستوى تعليمي عالٍ ومتطور، وتستخدم التقنيات والمواد الدراسية الحديثة في تعليم الطلاب، وتتبع معايير الجودة العالمية في تدريس الطب. ويوفر نظام الرعاية الصحية في تركيا فرصة للطلاب للاستفادة من الخبرة العملية وتطبيق المهارات الطبية العملية خلال فترة التدريب السريري.

ويجدر بالذكر أنّهُ عند التخرج من كلية الطب في تركيا، ومنح الشهادة الطبية المعتمدة من قبل وزارة التعليم العالي في تركيا، يتم تسجيل هذه الشهادة في مجموعة من المنظمات الدولية والهيئات المعترف بها، ومنها منظمة الصحة العالمية (WHO) والاتحاد الأوروبي (EU) والاتحاد العالمي للمجال الطبي (WFME) وغيرها.


هل الدراسة في الجامعات الحكومية التركية مجانية؟

إن الدراسة في الجامعات الحكومية التركية هي مجانية للطلاب الأتراك والطلاب الأجانب، وذلك بموجب قانون الجامعات التركية الذي صدر عام 1981، ويتم توفير الدعم المالي للجامعات الحكومية من قبل الحكومة التركية، والتي تغطي تكاليف الدراسة والتعليم والبحث العلمي في تلك الجامعات، ويجب الإشارة إلى أنه قد يوجد بعض الرسوم الإضافية التي تتعلق بالإقامة والنقل والمواد الدراسية والمعدات اللازمة للدراسة، ولكنها لا تكلف الطلاب كثيرًا وتكون بأسعار معقولة، وبالتالي يمكن للطلاب الحصول على تعليم جامعي عالي الجودة في تركيا بتكاليف معقولة.


Medical study in Turkey
Medical study in Turkey


كم نسبة القبول في المنحة التركية؟

توفر الحكومة التركية منح دراسية للطلاب الدوليين، وهذه المنح تغطي تكاليف الدراسة والسكن والتأمين الصحي وبعض المصروفات الشخصية الأخرى. ولكن نسبة القبول في هذه المنح تختلف من سنة لأخرى وتعتمد على العديد من العوامل، مثل عدد الطلاب المتقدمين، الجامعات والتخصصات التي يرغبون في الدراسة فيها، ومتطلبات المنحة وشروط التقدم لها.

إذ تتميز المنح التركية بأنها توفر فرصة للعديد من الطلاب لتحقيق حلمهم في الحصول على تعليم عالي جيد، وتعد نسبة القبول فيها مرتفعة نسبياً مقارنةً بالمنح الدراسية في العديد من الدول الأخرى، ولذلك ينصح الطلاب بتقديم طلباتهم وتأمين جميع المستندات اللازمة في أقرب وقت ممكن لزيادة فرصهم في الحصول على المنحة التركية.


كم يحتاج طالب الدراسات الطبية مصروف في تركيا

 يختلف مصروف طالب الدراسات الطبية في تركيا عن مصاريف الطلاب الآخرين نظرًا لطبيعة دراستهم ومتطلباتهم الخاصة، وعلى الرغم من أن المتطلبات الأساسية للحياة اليومية في تركيا قد تكون مشابهة لجميع الطلاب، إلا أن المتطلبات الخاصة للطلاب الذين يدرسون الطب تزيد من تكاليفهم، فيما يلي مقتطفات لبعض مصاريف طالب الدراسات الطبية في تركيا:

  • الرسوم الدراسية: تختلف الرسوم الدراسية للدراسات الطبية من جامعة إلى أخرى، وتتراوح ما بين 3,000 إلى 10,000 دولار أمريكي سنوياً. ينبغي على الطالب التأكد من الرسوم الدراسية الفعلية للجامعة التي ينوي الالتحاق بها.
  • الكتب والمواد الدراسية: تشترى الكثير من الكتب والمواد الدراسية بشكل شخصي، ويتراوح سعرها من 100 إلى 200 دولار أمريكي شهرياً.
  • الأدوات الطبية: قد يتطلب من الطلاب شراء الأدوات الطبية الخاصة بهم، مثل السماعات الطبية والمجهر، وتختلف تكاليفها حسب الاحتياجات الفردية.
  • التأمين الصحي: كما ذُكر سابقاً، يتطلب من الطلاب الحصول على تأمين صحي خاص، حيث تتراوح تكاليفه بين 50 إلى 100 دولار أمريكي شهرياً، حسب نوعية التأمين.
  • السكن: يختلف سعر السكن بين المناطق المختلفة، وقد يتطلب الطلاب الذين يدرسون الطب سكناً قريباً من المستشفى. يتراوح سعر السكن بين 300 و600 دولار أمريكي شهريا


وفي الختام؛ يكون قد تم التوصل إلى الدراسة الطبية في تركيا تفصيليًا، بالإضافة إلى عرض كم نسبة القبول في المنحة التركية، هل شهادة الطب من تركيا معتمدة.

اكتب تعليقآ

أحدث أقدم