تصحيح النظر بالليزر والاسئلة الشائعة والمتكررة

تصحيح النظر بالليزر والاسئلة الشائعة والمتكررة حيث اصبحت عملية منتشرة في الأونة الأخيرة، إذ يعاني الكثيرون من مشاكل في العين مثل قصر النظر وطوله. وفي هذا المقال سيجيب موقع اسطنبول بالعربي على أكثر الأسئلة الشائعة والمتكررة حول هذا الموضوع.


تصحيح النظر بالليزر والاسئلة الشائعة والمتكررة
تصحيح النظر بالليزر والاسئلة الشائعة والمتكررة


 

ماهي تقنية تصحيح النظر بالليزر؟

هي إجراء جراحي يهدف إلى تصحيح الأخطاء الانكسارية في العين، وذلك باستخدام الليزر الذي يعمل على إزالة جزء من القرنية وتشكيلها بشكل مناسب لتصحيح العيوب الانكسارية. وتستخدم هذه التقنية عادةً لعلاج قصر النظر والطول والأستجماتيزم.

هناك نوعان رئيسيان من تقنيات استخدام الليزر:

  • تقنية LASIK : حيث يتم خلع طبقة رقيقة من سطح القرنية باستخدام شفرة دقيقة أو جهاز الفيمتوكيراتوم، ثم يتم استخدام الليزر لإزالة جزء من القرنية وتغيير شكلها لتصحيح العيب الانكساري، وبعد ذلك يتم إعادة وضع الطبقة الرقيقة المخلوعة في مكانها.
  • تقنية PRK: حيث يتم إزالة جزء من الطبقة الخارجية للقرنية باستخدام الليزر، وذلك بدلاً من خلع طبقة القرنية كما هو الحال في LASIK. وبعد ذلك، تتماثل القرنية للشفاء والتحول للشكل المطلوب وتبدأ عملية التعافي.
 

كيف يتم تحضير العين لعملية تصحيح النظر؟

يتم تحضير العين للعملية عن طريق إعطاء قطرات للعين لتخفيف الألم وتخفيض ضغط العين. كما يتم تنظيف العين جيداً وتعقيمها قبل العملية للحد من خطر العدوى.

 

هل تصحيح النظر بالليزر آمن؟

نعم، تعتبر من العمليات التي يتم إجراؤها بشكل روتيني في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فإنها ليست للجميع، حيث أن بعض الأشخاص لديهم مشاكل صحية تمنعهم من إجراء هذه العملية.

 

هل يمكنني العودة إلى العمل بعد العملية؟

نعم، بعد العملية يمكنك العودة إلى العمل بعد بضعة أيام من الراحة. ومع ذلك، يجب تجنب القيادة لفترة قصيرة حتى يستقر النظر بشكل كامل.

 

هل نتائج عملية الليزر تستمر مدى الحياة؟

على الرغم من أن تصحيح النظر بالليزر يمكن أن يدوم لفترة طويلة إلى حد ما، إلا أنه لا يستمر مدى الحياة. قد يحدث تدهور في النظر مرة أخرى بسبب عوامل مثل تقدم العمر والإجهاد العيني وتغيرات هرمونية.

 

هل يمكن أن تؤثر العملية بالليزر على النظر الليلي؟

قد يشعر بعض الأشخاص بصعوبة في النظر خلال الليل بعد تصحيح النظر بالليزر، ولكن هذا الشعور يختلف من شخص لآخر. ويمكن للطبيب المعالج تحديد ما إذا كانت عملية التصحيح ستؤثر على النظر الليلي للمريض قبل إجراء العملية.

 

هل يمكن للنساء الحوامل إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر؟

لا ينصح بإجراء عملية تصحيح النظر بالليزر للنساء الحوامل، حيث يتغير النظر خلال فترة الحمل ومن الممكن أن يؤثر ذلك على نتائج العملية. وينصح بانتظار الولادة والانتظار لبضعة أشهر قبل التفكير في إجراء العملية.




 

هل استخدام الليزر للعين مؤلم؟

يشعر بعض الأشخاص ببعض الألم أثناء وبعد العملية، ولكن هذا يتغير من شخص لآخر. ويستخدم الطبيب القطرات والتخدبر الموضعي لتخفيف الألم أثناء العملية.

 

هل استخام الليزر للعلاج يؤثر على العدسات اللاصقة؟

نعم، تصحيح النظر بالليزر يمكن أن يؤثر على العدسات اللاصقة، حيث يمكن أن يتغير شكل القرنية بعد العملية. وهذا يعني أنه قد تحتاج إلى عدسات لاصقة جديدة بعد تصحيح النظر بالليزر. يقوم الطبيب المعالج بتحديد ما إذا كان من الممكن العودة إلى العدسات اللاصقة بعد العملية أم لا.

 

هل يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم إستخدام الليزر؟

يمكن للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم إجراء تصحيح النظر بالليزر، ولكن يجب على المريض إخبار الطبيب المعالج بأي حالات صحية موجودة قبل العملية.

 

هل تصحيح النظر بالليزر يؤدي إلى جفاف العين؟

قد يشعر بعض الأشخاص بالجفاف في العين بعد تصحيح النظر بالليزر، ولكن هذا الشعور يختلف من شخص لآخر. يمكن للطبيب المعالج تحديد ما إذا كان يجب استخدام قطرات العين لتحسين الرطوبة أو لا.

 

هل يمكن للأشخاص الذين يستخدمون نظارات للقراءة إجراء عملية بالليزر؟

نعم، يمكن للأشخاص الذين يستخدمون نظارات للقراءة إجراء تصحيح النظر بالليزر. يمكن للطبيب المعالج تقديم مشورة حول ما إذا كان من الممكن تصحيح النظر بالكامل أم لا وما إذا كان المريض سيحتاج إلى استخدام نظارات للقراءة بعد العملية.

 

هل هناك أي آثار جانبية يمكن أن يسببها استخدام الليزر لتصحيح النظر؟

يمكن أن تشمل الآثار الجانبية للعملية الإحمرار والحكة والحساسية والجفاف في العين. ومع ذلك، فإن هذه الآثار تزول عادةً بعد بضعة أيام من العملية.


تصحيح النظر بالليزر والاسئلة الشائعة والمتكررة
تصحيح النظر بالليزر والاسئلة الشائعة والمتكررة

 

هل يمكن إجراء العملية على أكثر من عين في نفس الوقت؟

يمكن إجراء العملية على أكثر من عين في نفس الوقت، ولكن يجب على المريض إخبار الطبيب المعالج قبل العملية. كما يستحسن تأجيل تصحيح النظر للعين الثانية حتى يستقر النظر للعين الأولى بشكل كامل.

 

هل العملية باستخدام الليزر تؤثر على القدرة على ممارسة الرياضة؟

تعتبر العملية من العمليات الجراحية الآمنة والتي يمكن استعادة النشاط الروتيني بعدها. فبعد انتهاء فترة الراحة، يمكن العودة لممارسة الرياضة بشكل طبيعي.

 

هل يمكن للأشخاص فوق سن 40 عاماً استخدام الليزر لتصحيح النظر؟

نعم، يمكن للأشخاص فوق سن 40 عاماً إجراء العملية . ومع ذلك، فإنه يتم تحديد نوعية العملية المناسبة لكل حالة بناءً على التقدم في العمر والحالة الصحية للعين.

 

هل يمكن للأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية سابقة على العين إستخدام الليزر لعلاج النظر؟

يمكن للأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية سابقة على العين استخدام الليزر للعلاج، ولكن يجب على المريض إخبار الطبيب المعالج بأي سوابق جراحية قبل العملية.

 

اهم الاسئلة الشائعة هل يؤثر التدخين على نتائج عملية الليزر؟

نعم، يؤثر التدخين على نتائج العملية حيث يؤدي إلى تدهور النظر بشكل أسرع. ولهذا، ينصح بالامتناع عن التدخين قبل وبعد العملية.

 

هل يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية في العين إجراء عملية  بالليزر؟

يمكن للأشخاص الذين يعانون من حساسية في العين إجراء العملية، ولكن يجب على المريض إخبار الطبيب المعالج بأي حساسية قبل العملية.


هل يمكن اجراء عملية تصحيح نظر للأطفال باستخدام الليزر؟

نعم، يمكن إجراء عملية تصحيح النظر لدى الأطفال باستخدام الليزر، وهذا ما يعرف بـ "LASIK for Kids". ومع ذلك، فإن هذه العملية ليست شائعة، وتحتاج إلى تقييم دقيق للحالة من قبل طبيب العيون المختص. ويتم تحديد مدى ملاءمة العملية للطفل بناءً على عدة عوامل، مثل سن الطفل ونوع الخلل الإبصاري وحالة صحة العين بشكل عام. يُنصح بإجراء العملية في حالات نادرة جدًا وعندما تكون هناك حاجة ماسة لها.

 

تصحيح النظر بالليزر والاسئلة الشائعة والمتكررة
تصحيح النظر بالليزر والاسئلة الشائعة والمتكررة


هل يعود النظر إلى حالته السابقة بعد عملية الليزر؟

تختلف فترة استقرار النظر بعد العملية من شخص لآخر، ولكن عموماً، يستقر النظر خلال بضعة أيام إلى بضعة أسابيع من العملية. وفي بعض الأحيان، قد يتطلب الأمر استخدام نظارات للتصحيح.

 

 ما هي فترة التعافي بعد العملية؟

تختلف فترة التعافي بعد العملية من شخص لآخر، حيث يمكن أن تستمر من عدة أيام إلى عدة أسابيع. ينصح باتباع إرشادات الطبيب المعالج بعد العملية لتسهيل وتعجيل الشفاء.

 

هل عملية الليزر تمنع الانحراف البصري؟

لا يمنع تصحيح النظر بالليزر الانحراف البصري، ولكن يمكن علاج بعض حالات الانحراف البصري بواسطة تقنيات أخرى مثل النظارات والعدسات اللاصقة والعملية الجراحية.


وفي الختام، نكون قد قدمنا لكم اجوبة مفصلة عن تصحيح النظر بالليزر والاسئلة الشائعة المتعلقة به والتي يتساءل عنها المرضى او من يستعدون لإجراء عمليات باستخدام الليزر.


اقرأ أيضا: الليزر لتصحيح النظر في تركيا واهم انواعه

اكتب تعليقآ

أحدث أقدم