الشاي التركي تاريخه وشعبيته وطريقة تحضيره

الشاي التركي تاريخه وشعبيته وطريقة تحضيره إذ يُعدّ الشاي التركي (çay) جزء لا يتجزأ من الثقافة والضيافة التركية وتعد تركيا أكبر مستهلك للشاي للفرد في العالم باستهلاك سنوي تجاوز 3.13 للفرد، ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على تاريخ وثقافة الشاي في تركيا وكيفية تحضيره وتقديمه وأفضل أنواعه والتطرق لزراعة الشاي في تركيا ومصنع الشاي في طرابزون.

 

الشاي التركي تاريخه وشعبيته وطريقة تحضيره
الشاي التركي تاريخه وشعبيته وطريقة تحضيره


تاريخ الشاي التركي

تعود أصول صناعة الشاي التركي إلى القرن التاسع عشر، حيث قام التجار العثمانيون بالعمل بتجارة الشاي مع الصين والمناطق المجاورة لها. وفي عام 1917 قامت الحكومة التركية بتشجيع زراعة الشاي في منطقة البحر الأسود، وبدأت تجارة الشاي بالانتشار بشكل كبير حتى ازدهرت صناعة الشاي في تركيا. وبحلول عام 1950 أصبح الشاي عنصرًا أساسيًا في المطبخ والثقافة التركية ومن أهم مصادر الدخل للبلاد، ويتميز الشاي التركي بطعمه القوي والمميز. ويتم تحضيره بطريقة خاصة تتضمن تسخين الماء في غلاية ووضع الشاي في إبريق، ومن ثم صب الماء الساخن على الشاي. ويتم تقديم الشاي التركي في فناجين صغيرة وعادة ما يتم تقديمه مع الحلويات التقليدية في تركيا.

 

شعبية الشاي في تركيا

يعتبر الشاي في تركيا أكثر من مجرد مشروب فهو جزء من الثقافة والتقاليد التركية ويمثل رمز للضيافة والترحيب. إذ يشربه الأتراك في جميع الأوقات والمناسبات حتى أصبح المشروب الوطني في البلاد والأكثر انتشارًا وشعبية، يتم استهلاك الشاي في تركيا بشكل يومي، ويتم تحضيره وتقديمه في جميع المنازل والمؤسسات والمقاهي والمطاعم. يمكن القول إن شعبية الشاي في تركيا تفوق شعبية القهوة، حيث يتم استهلاك الشاي بكميات كبيرة على مدار اليوم ويتم تحضيره بطريقة خاصة كمشروب أساسي للضيوف وتقديمه مع الحلويات التقليدية.

 

كيف يتم تحضير الشاي التركي؟

يُعدّ تحضير الشاي التركي عملية تتطلب بعض الخبرة ويمكن أن يختلف طعم الشاي التركي قليلاً حسب طريقة التحضير، كمية الشاي، درجة الحرارة، زمن التحضير ونوع الماء المستخدم، ويتم تحضير الشاي في تركيا بطريقة معينة تختلف عن طرق التحضير في الثقافات الأخرى، وفيما يلي الخطوات الأساسية لتحضير الشاي التركي:

  • قبل كل شيء يتم وضع الماء في إبريق كبير ووضعه على النار ليغلي.
  • يتم إضافة الشاي المجفف إلى ابريق اخر اصغر حجما، ويتم تثبيته فوق الابريق الكبير. وتختلف كمية الشاي المضافة حسب الذوق الشخصي.
  • بعد ذلك عند غليان الماء بالابريق السفلي الكبير يتم سكب جزء منه فوق الشاي المجفف في الابريق الصغير.
  • يعاد تعبئة الابريق الكبير مره اخرى ووضعه على النار ليغلي من جديد مع ابقاء الابريق الصغير فوقه لمدة عشر دقائق حتى يتخمر.
  • خلال ذلك يمكن إضافة السكر إلى الشاي حسب الرغبة الشخصية، مع امكانية تقديمه ساخنًا مع الحليب أو بدونه.

الشاي التركي تاريخه وشعبيته وطريقة تحضيره
الشاي التركي تاريخه وشعبيته وطريقة تحضيره

 

كيف يشرب الاتراك الشاي؟

يقوم الأتراك بشرب الشاي عادة في أكواب صغيرة تم تصميم هذه الأكواب للحفاظ على الشاي ساخنا ولتعزيز رائحة ونكهة الشاي وعادة ما يتم إمساك هذه الأكواب بالحافة أو بالمقبض، وغالبًا ما يتم تقديم ملعقة صغيرة للضيوف لتقليب الشاي، ويحرص الأتراك عند تقديم الشاي للضيوف على عدم ملء الكوب لترك مساحة كافية للضيف لإضافة السكر أو لتخفيف الشاي بالماء الساخن إذا رغب بذلك، ويقدّم بجانب الشاي طبق صغير من الوجبات الخفيفة كالحلويات أو المكسرات.

زراعة الشاي في تركيا

إذ تبلغ مساحة الأراضي التي تستخدم لزراعة الشاي في تركيا حوالي 8,000 هكتار فقط، وتشكل إنتاجية الشاي في تركيا نسبة ضئيلة من إجمالي إنتاج الشاي العالمي، وعلى الرغم من ذلك ، فإنّ هناك بعض المناطق في تركيا التي تشتهر بزراعة الشاي، حيث تعتبر منطقة ريزا الواقعة في شمال شرق تركيا أحد أهم المناطق التي تشتهر بزراعة الشاي لتميزها بالتربة الغنية والمناخ الرطب والممطر والسفوح الجبلية المتاحة للزارعة، ويتم حصاد الشاي بالطريقة اليدوية ومعالجته على الفور بعد الحصاد.

ما هي نكهات الشاي التركي

يوجد في تركيا العديد من أنواع الشاي المختلفة في طرق تحضيرها ومصدرها ونكهتها، ولكن يعتبر الشاي الأسود الأكثر شيوعًا ،ومن  الامثلة على أفضل الأنواع التي يتم إنتاجها في تركيا:

  • شاي الكاي الأسود: يعتبر هذا الشاي الأساسي في تركيا، ويتميز بنكهة قوية ومرة.
  • شاي الريزينغ الأحمر: يتميز هذا الشاي بنكهة حلوة مميزة، ويتم حصاده من أوراق الشاي المختلفة في شمال تركيا.
  • شاي التفاح: يتميز بنكهة التفاح الحلوة المميزة وهو شاي مميز وغير تقليدي.
  • شاي الورد: يتميز بنكهة الورد الرائعة ويتم تقديمه في المناسبات الخاصة.
  • شاي البابونج: يتميز بنكهة البابونج الهادئة والمنعشة، ويستخدم في العلاج الطبيعي.
  • شاي النعناع: يتميز بنكهة النعناع العطرية المنعشة ويشرب في الصيف.
  • شاي الأوراق الخضراء: يتميز بنكهة خفيفة ولونه الأخضر الفاتح ويعتبر خيارًا صحيًا للغاية.

الشاي التركي تاريخه وشعبيته وطريقة تحضيره
الشاي التركي تاريخه وشعبيته وطريقة تحضيره


ما هي أشهر انواع الشاي في تركيا

هناك العديد من الماركات المشهورة للشاي في تركيا، على سبيل المثال:

  • شاي دوغوش: وهي إحدى الماركات الشهيرة للشاي في تركيا وتقدم مجموعة متنوعة من أنواع الشاي.
  • شاي عارف اوغلو: وهي من أكبر شركات الشاي في تركيا وتوفر العديد من الأنواع المختلفة من الشاي. بالاضافة الى منتجات الاعشاب الطبيعية والبهارات.
  • شاي ليبتون التركي: وهي إحدى الماركات الشهيرة للشاي في جميع أنحاء العالم وتقدم أيضًا شاي تركي.
  • شاي أحمد: وهي ماركة شاي بريطانية، ولكنها تقدم أيضًا الشاي التركي وتشتهر بنكهاتها المميزة.
  • شاي جادو: وهي شركة تركية متخصصة في إنتاج الشاي التركي المميز، وتوفر أيضًا العديد من المنتجات الأخرى.

 

مصنع الشاي طرابزون

مصنع الشاي في طرابزون هو مصنع يتم فيه إنتاج الشاي في منطقة البحر الأسود في تركيا، إذ تقع طرابزون في شمال شرق تركيا وتشتهر بزراعة الشاي واحتوائها على أكبر المصانع لإنتاجه في المنطقة، اذ انه يقوم هذا المصنع بجمع وتجهيز وتعبئة الشاي للتسويق في تركيا وحول العالم، نتيجة لذلك تتميز منتجات مصنع الشاي في طرابزون بجودتها العالية ونكهتها الفريدة، بسبب ذلك ، تعتبر زيارة المصنع من أهم الأنشطة السياحية في طرابزون، حيث يتمكن الزوار من مشاهدة عملية إنتاج الشاي وتذوقه في نفس الوقت.

 

اين أفضل مكان لشرب الشاي في اسطنبول

يوجد العديد من الماركات والأنواع المميزة للشاي في تركيا وتحديدًا في مدينة إسطنبول. ويبدو من الصعب تحديد أفضل هذه الأنواع لاعتماد ذلك على التجربة الشخصية. اذ ان هناك العديد من الأماكن التي ينصح بتذوق الشاي التركي فيها عند زيارة إسطنبول، على سبيل المثال:

  • متحف الشاي: يقع في منطقة كاديكوي، ويعد من أفضل الأماكن لتذوق الشاي التركي واكتشاف تاريخه.
  • شارع الشاي الصغير: يقع في منطقة إيمينونو، وهو مكان شعبي لتذوق الشاي التركي اللذيذ.
  • مقهى فتح الله كولي: يقع في منطقة سلطان أحمد، وهو مكان شعبي يقدم الشاي التركي الرائع.
  • مقهى بيرون: يقع في منطقة بيشيكتاش، وهو مكان رائع للاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة للمدينة وتذوق الشاي التركي.
  • مقهى هلفيجا: ويقع في منطقة بيليك دوزو، وهو مكان رائع لتذوق الشاي التركي بجانب البحر والاستمتاع بالمناظر الخلابة.

 

في ختام مقال ثقافة الشاي في تركيا تاريخها وشعبيتها وطريقة تحضيرها. نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات حول الشاي في تركيا وتاريخه وأهميته في الثقافة والحياة الاجتماعية وكيفية تحضيره.


اقرأ أيضا: أهم المعلومات عن مدينة اسطنبول

اقرأ أيضا: أشهر الأطعمة التركية والطرق التقليدية للطبخ

اكتب تعليقآ

أحدث أقدم