مضيق البسفور واجمل معالمه

مضيق البسفور واجمل معالمه ويعد مضيق البسفور من أشهر المعالم الطبيعية والأثرية في تركيا، ويمكن للسياح الاستمتاع بجولة بحرية في المضيق للاستمتاع بالمناظر الخلابة والأثرية الموجودة على جانبي المضيق، حيث يمكن رؤية القصور العثمانية والأسوار والحصون القديمة وغيرها من المعالم الجميلة. ومن خلال موقع اسطنبول بالعربية سيتم التعرف على مضيق البسفور بشكل تفصيلي.


 
مضيق البسفور واجمل معالمه
مضيق البسفور واجمل معالمه


مضيق البسفور واجمل معالمه السياحية في إسطنبول

مضيق البسفور هو مضيق يفصل بين الجانب الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول في تركيا. ويعتبر ممراً مائياً هاماً للغاية حيث يربط بحر مرمرة بالبحر الأسود. يبلغ طول المضيق حوالي 32 كيلومتراً ويتراوح عرضه بين 600 متر إلى 3 كيلومترات. تم افتتاح مضيف البسفور في عام 1973. ويعد وسيلة مهمة للنقل والتنقل بين الجانبين الآسيوي والأوروبي للمدينة. حيث يستخدمه المواطنون والسياح على حد سواء. ويتميز المضيف بمناظره الخلابة وجماله، حيث يتمتع الزوار بإطلالة بانورامية على المدينة ومضيق البسفور، ويعتبر مكاناً مثالياً لالتقاط الصور والتذكارات.

 

اهم النشاطات في منطقة البسفور

مضيق البسفور هو ممر مائي يفصل بين قارتي أوروبا وآسيا، ويقع في مدينة إسطنبول التركية. يعد المضيق من المعالم السياحية الشهيرة في تركيا، حيث يتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة والمعالم الأثرية التاريخية. ويمكن للسياح الاستمتاع بالعديد من الأنشطة والأماكن المختلفة في المضيق، منها:

  • الرحلات البحرية: يمكن للزوار الاستمتاع برحلات بحرية في المضيق للاستمتاع بالمناظر الخلابة للمدينة والجسور والمناطق السياحية المحيطة.
  • القصور والقلاع: يتميز المضيق بوجود عدد من القصور والقلاع الأثرية التاريخية التي يمكن للسياح زيارتها. منها قصر دولمة بهجة، وقصر بكلربكي، قلعة يوروس.
  • الحدائق والمنتزهات: يوجد في المضيق عدد من الحدائق والمنتزهات الطبيعية الجميلة. التي يمكن للسياح الاستمتاع بالتجول فيها والاسترخاء.
  • الأسواق التقليدية: تضم المناطق المحيطة بالمضيق العديد من الأسواق التقليدية والمتاجر التي تبيع الحرف اليدوية والمنتجات التركية التقليدية.
  • الجسور: يتوفر في المضيق العديد من الجسور الشهيرة مثل جسر البسفور. وجسر السلطان، حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمشي أو السير على الجسور والتمتع بالمناظر الخلابة للمدينة.
  •  

كم سعر جولة مضيق البسفور

تختلف أسعار جولات البوسفور في اسطنبول بناءً على الشركة والخدمات التي تقدمها. ومدة الجولة ونوع القارب ومنطقة الانطلاق وغيرها من العوامل. عمومًا فإن أسعار جولات البوسفور تتراوح بين 10 إلى 50 دولار أمريكي للفرد. ويمكن العثور على العروض الترويجية والخصومات على الإنترنت أحيانًا. يمكن للزائرين اختيار جولات مختلفة تشمل الإفطار أو الغداء. والرحلات الليلية للاستمتاع بالإضاءة الرائعة لمضيق البوسفور في الليل.


مضيق البسفور واجمل معالمه
مضيق البسفور واجمل معالمه


 

متى تم حفر مضيق البسفور

تاريخ حفر مضيق البسفور لا يعود إلى فترة معينة واحدة، وأخذ المضيق شكلهُ الحالي قبل حوالي 7500 سنة. حيث يعد من أهم المعابر المائية في العالم، وقد تم استخدامه للملاحة منذ العصور القديمة. ولكن، في القرن الحادي عشر الميلادي، خلال فترة الإمبراطورية البيزنطية، قام الإمبراطور البيزنطي ألكسيوس الأول بحفر قناة تربط بين البحر الأسود وبحر مرمرة، وقد استغرق حفر هذه القناة ما يقرب من 7 أشهر، وقد قام بها مجموعة كبيرة من العمال باستخدام الأدوات التقليدية، مثل المطارق والمناشير اليدوية. وكان الهدف الرئيسي من حفر هذه القناة هو تسهيل الملاحة وتخفيض تكاليف الشحن بين البحرين، وقد تم افتتاحها في العام 1090 ميلادي. ومنذ ذلك الحين، شهد مضيق البسفور العديد من التغييرات والتحسينات التي تهدف إلى تسهيل حركة الملاحة وتحسين البنية التحتية للمضيق.

 

ما عمق مضيق البسفور؟

يتراوح عمق مضيق البسفور بين 36 مترًا إلى 124 مترًا في بعض الأماكن، وهو يعتبر أحد أضيق الممرات المائية في العالم، إذ يبلغ عرضه في أوسع نقطة له نحو 3 كيلومترات، ويمتد لنحو 30 كيلومترًا. كما يعتبر المضيق موطنًا للعديد من الأنواع النادرة من الحيوانات والنباتات المائية، ويشكل وجودها جذبًا سياحيًا هامًا للمنطقة.

 

كم جسر على مضيق البسفور؟

هناك عدة جسور على مضيق البسفور مثل:

  • جسر البسفور الذي يربط بين الجانبين الأوروبي والآسيوي لمدينة إسطنبول.
  • جسر السلطان محمد الفاتح الذي يربط بين منطقة فاتح في الجانب الأوروبي ومنطقة أوسكودار في الجانب الآسيوي.
  • جسر سليم الثالث على المضيق الذي يربط بين منطقة غازي عثمان باشا في الجانب الأوروبي ومنطقة بورازدار في الجانب الآسيوي.

 

ما هي الدولة التي تتحكم في البسفور؟

مضيق البسفور يقع في تركيا ويخضع للسيطرة والسيادة التركية، إذ تعتبر تركيا الدولة المسؤولة عن إدارة وتنظيم حركة الملاحة في المضيق. وتشكل مياه المضيق جزءًا من المياه الإقليمية لتركيا وفقًا للقانون الدولي. حيث يتميز المضيق بتصميم فريد من نوعه، حيث يضم 8 مسارات للمرور، 4 مسارات في الاتجاهين، ويعد من الجسور الأكثر ازدحاماً في المدينة، حيث يتم تسجيل ما يقرب من 180 ألف مركبة يومياً على الجسر. كما يوفر المضيف خدمات مختلفة للسياح، مثل الجولات السياحية والزيارات الاستكشافية لمعالم المدينة المختلفة.

 

من هي الدول التي تطل على مضيق البسفور؟

مضيق البسفور يحده من الجهة الأوروبية مدينة إسطنبول التركية. ومن الجهة الآسيوية يحده مدينة كاديكوي التركية. ويطل المضيق على بحر مرمرة من الجهتين. لا توجد دول أخرى تطل على مضيق البوسفور، حيث أنه يقع بالكامل في تركيا. مع ذلك، فإن البحر الأسود يتصل بالمضيق عند طرفيه. حيث يندفق مياهه في اتجاه بحر مرمرة ويعتبر البسفور إحدى الطرق المائية الهامة التي تربط البحر الأسود بالبحر المتوسط. وتستخدم بشكل رئيسي للنقل البحري والتجارة الدولية.


مضيق البسفور واجمل معالمه
مضيق البسفور واجمل معالمه


لماذا سمي المضيق بهذا الاسم؟

يعود تسمية المضيق إلى اللغة اليونانية القديمة، حيث كان يعرف باسم بوسبهورس، وهي كلمة تعني حرفيًا "ممر البقر". وذلك نسبةً إلى الأسطورة الإغريقية التي تحكي عن امرأة تدعى "إيو" (Io)، حيث قام زيوس بتحويلها إلى بقرة لإخفاء علاقته بها. وعبرت هذه البقرة المضيق لتصل إلى الشط الآسيوي. ومن هنا جاء تسمية المضيق بهذا الاسم. ويعتبر هذا المضيق مكانًا ذو أهمية استراتيجية وتاريخية كبيرة. حيث كان يعتبر ممرًا هامًا للتجارة والحضارات بين الشرق والغرب. وكان يتمركز فيه العديد من الحضارات القديمة كالإغريق والرومان والبيزنطيين والعثمانيين.

 

كم يبعد البسفور عن اسطنبول؟

يقع المضيق في قلب مدينة اسطنبول. حيث يفصل القسم الأوروبي من اسطنبول عن القسم الآسيوي. ويمتد المضيق على مسافة تقدر بحوالي 32 كيلومترًا. ويبعد عن مركز مدينة اسطنبول حوالي 8 كيلومترات إلى الجنوب. وتعتبر المناطق المطلة على المضيق من أهم مناطق الجذب السياحي في اسطنبول. حيث يمكن للزوار الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة وزيارة المعالم السياحية الموجودة في المنطقة.

 

وفي الختام؛ يكون قد تم التعرف على مضيق البسفور واجمل معالمه بشكل تفصيلي، بالإضافة إلى عرض السبب الرئيسي وراء تسميته بهذا الاسم، وعرض كم يبعد عن اسطنبول.


اقرأ أيضا: مدينة اوزنجول والطبيعة الساحرة

اكتب تعليقآ

أحدث أقدم