تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا

 تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا


تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا حيث تُعدّ دولة تركيا من أشهر الوجهات السياحية في العالم، نظرًا لموقعها الذي يتوسط قارتيّ آسيا وأوروبا، وهذا ما جعلها تمتلك طبيعة خلابة تجذب السائحين من كافة أنحاء العالم، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا، وأبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها في تركيا.


اسطنبول بالعربي
تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا

تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا

تتسّم دولة تركيا بأنّها من أشهر مناطق الجذب السياحي عالميًا، نظرًا لتاريخها الواسع الذي مرّت عليه العديد من الحضارات المختلفة، والتي أبقّت آثارًا لا تُنسى تُعطي الزائر لها انطباعًا عمّا مرّ على هذه الدولة من ثقافات، وإذ تتمتع دولة تركيا بمساحات شاسعة من الجبال والسهول والبحار والأنهار التي تُلبّي كافة رغبات السائحين، فهي تقع ما بين قارتيّ أوروبا وآسيا، وكلُ من هذه القارات منحت الدولة أجواءً خاصة وطبيعة مميزة، وسوف نُوضّح ذلك من خلال سطورنا القادمة التي تتحدث عن أبرز المعالم السياحية في تركيا.

آيا صوفيا

يُعدّ مسجد آيا صوفيا الذي يعود بناءه لعهد الدولة البيزنطية من أبرز المعالم السياحية في تركيا، فلا بدّ للسائح من زيارة هذا الصرح التاريخي الذي يتميز بِ:

                   · إظهار جماليّة فن العمارة في عهد الدولة البيزنطية.

                   ·كان مسجد آيا صوفيا عبارة عن كنيسة لمدة 1000 عام قبل أن يُحوّل لمسجد.

                   · بُنيّ مسجد آيا صوفيا في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان في عام 537 م، وفي عهد الدولة العثمانية أُضيفت له المآذن.

                   · يقع المسجد في وسط مدينة إسطنبول في تركيا، تحديدًا في منطقة السلطان، بالقرب من الجامع التركي المعروف باسم جامع السلطان أحمد.

                  ·يستقبل المسجد الزائرين طيلة أيام الأسبوع على مدى أربعًا وعشرين ساعة.





تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا


 

كابادوكيا

تُقصد مدينة كابادوكيا من قِبل السائحين القادمين إلى تركيا من أجل الاستمتاع بركوب المنطاد، ونوضّح من خلال الآتي أبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها في المدينة:

                   · تشتهر المدينة بمنطاد الهواء الساخن الذي يملأ أرجاء سماءها في مواسم معينة.

                   · تستحق المدينة رؤيتها من الأفق للاستمتاع بطبيعتها المموجة التي تمتد بين الجبال والسهول.

                   · الاستمتاع بالتجول بين جبال وسهول كابادوكيا التي تشكلّت بفعل العوامل الجوية المختلفة، ومنحت المدينة جماليّة خاصة.

                   · يمكن للزائر الاستمتاع بزيارة الكنائس القديمة المنحوتة في جبال المدينة، والتي تعود لعهد  العصر البيزنطي.

                  · كابادوكيا مدينة سياحية تُعطّي للزائر فرصة الاستمتاع بالأجواء الريفية والتاريخية مع بيئة حديثة ومعاصرة.


 

تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا


تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا


 

مضيق البسفور

 يُشكّل مضيق البسفور فاصلًا بين تركيا الآسيوية والأوروبية، وإذ يُعدّ من أروع الأماكن السياحية في تركيا، والذي يقصده الزائرون من كافة أنحاء العالم، ويمكن الاستمتاع بعدد من الأنشطة في مضيق البسفور ومن أبرزها:

                    ·التنقل بواسطة القارب في جولة بين تركيا الآسيوية وتركيا الأوروبية.

                    ·زيارة برج الفتاة إسطنبول الذي يتمركز في وسط نهر البسفور ويُعطي الزائر شعورًا برهبة المكان وجماليته.

                    ·التسوق في المتاجر والمحال التجارية المنتشرة في المنطقة المحيطة بمضيق البسفور، والحصول على فرصة شراء الهدايا التذكارية.

                    ·زيارة ميناء كاباتاش الذي يمنح الزائر فرصة مشاهدة أروع الأماكن السياحية في اسطنبول، والتي من أبرزها قصر دولمة بهجة.


تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا


 


تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا


 

مدينة أنطاليا

تجذب مدينة أنطاليا التركية السائحين من كافة أنحاء العالم، فهي تُمثّل تاريخًا عبقًا لعهد الدولتين اليونانية والرومانية، إذ تضم المدينة العديد من المعالم التي تأسر لب الزائر وتعود به للعهد القديم من الآثار، ويمكن زيارة هذه المعالم في أنطاليا:

                   · متحف أنطاليا الذي يضم أروع التماثيل الرخامية الهلنستية والرومانية.

                   · زيارة عدد من البلدات الجميلة مثل أسبندوس وبيرج وسايد.

                   · زيارة مرفأ أنطاليا القديم الواقع في الجزء الشمالي الغربي من البلدة القديمة.

                   ·مشاهدة غروب الشمس على شاطئ البحر المتوسط.

                   ·الاسترخاء على الرمال الساحرة في شاطئ كونيالتي.

                   ·زيارة الموقع الأثري للمسرح الروماني أسبندوس الذي يبعد عن أنطاليا بمقدار 47 كم شرقًا.


تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا



تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا


 

مدينة طرابزون

تقع مدينة طرابزون على شاطئ البحر الأسود وتُعدّ متجهًا سياحيًا مميزًا في تركيا، ويمكن للزائر ممارسة العديد من الأنشطة في المدينة والتي من أبرزها:

                   ·زيارة متحف أتاتورك الذي يعود بناءه إلى عام 1890، وهو من الأماكن المميزة التي تتطلب وقتًا لا يقل عن ساعتين للتجول بين أرجائه، وهو يفتح أبوابه للزائرين يوميًا من التاسعة صباحًا وحتى السابعة مساءً.

                   ·زيارة دير سوميلا الواقع على أجمل المنحدرات في مدينة طرابزون، والذي يتميز بموقعه على على ارتفاع 1200 متر، ويعود بناءه إلى القرن الرابع ميلادي.

                   ·زيارة متحف طرابزون الذي بُنيّ في بداية القرن العشرين والذي استخدم لغايات مختلفة على مدى سنين متواصلة، ويمكن التجول داخل المتحف خلال مدة زمنية تتجاوز الساعتين.


تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا


 

تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا


 

ما هي الأماكن التي يجب زيارتها في إسطنبول؟

تتسّم مدينة إسطنبول بأنّها واحدة من أكبر المدن في العالم، إذ تمتد أراضيها ما بين قارتيّ أسيا وأوروبا، ويمكن للسائح الاستمتاع بزيارة العديد من أجمل الأماكن في إسطنبول والتي من أبرزها:

                   ·قصر توبكابي: وقد بُنيّ في عهد محمد الفاتح في القرن الخامس عشر، ولاحقًا عاش فيه سلاطين الإمبراطورية العثمانية.

                   ·المسجد الأزرق: بُنيّ المسجد بين عامي  1609 و 1616 في عهد الدولة العثمانية، واستمدّ اسمه من الزخرفة الداخلية التي استخدمّ فيها بلاط إزنيق.

                   ·ميدان سباق الخيل: والذي كان موطنًا لسباقات الخيل والألعاب مثل المصارعة وسباق العربات التي كانت تشتهر بها الدولة البيزنطية.

                   ·متحف الشرق القديم للآثار: الذي يضم في جنباته العديد من القطع الأثرية المتنوعة التي تعود لعدد من دول الشرق الأوسط، وتركيا.

                   ·البازار الكبير: الذي يمكّن الزائرين من الدخول إليه عبر إحدى عشرة بوابة، فهو من أكبر الأسواق في تركيا، ويمكن للسائحين الحصول على فرصة شراء الهدايا التذكارية والحرف اليدوية التركية.

                   ·مسجد السليمانية: بُنيّ المسجد من أجل  السلطان سليمان القانوني، وأكثر ما يُميزه القبة الشاهقة التي يبلغ ارتفاعها 53 متراً، وفي حديقة المسجد توجد مقبرة تضم ضريح السلطان سليمان وزوجته.

ما هي أشهر المعالم الأثرية في تركيا؟

حظيّت دولة تركيا بتاريخ عريق يظهر من خلال الآثار المنتشرة فيها، ويمكن للسائح الاستدلال على الحضارات التي مرّت على تركيا من خلال زيارة أبرز الأماكن الأثرية فيها، والتي منها:

                   ·برج هيدريليك: التي يُعدّ نصب تذكاري عريق في تركيا، فقد بُنيّ هذا البرج منذ أكثر من قرنين في عهد الإمبراطورية الرومانية.

                   ·بوابة هادريانس: والتي تُعدّ من أجمل الآثار التاريخية في مدينة أنطاليا في تركيا، والتي بُنيّت في عام 130م، تكريما للإمبراطور هادريان.

                   ·مسجد رستم باشا: والذي صُمم من قِبل المصمم المعماري الشهير سنان، تكريمًا لروستم باشا، وبات يُشكل أحد أهم الآثار التاريخية في تركيا، ويتميز بزخارفه المميزة من بلاط إذنيك.

                   ·متحف خورا: والذي يبعد عن السلطان أحمد بمقدار 20 دقيقة، وهو من أشهر المعالم الأثرية والتاريخية في تركيا، إذ يضم كنيسة المخلص المقدس، فالزائر تُبهره الشوارع المرصوفة بالحصى، والمنازل العثمانية الخشبية، والاطلالة من أسوار المدينة التي يعود بنائها للقرن الخامس.

نصائح قبل زيارة تركيا

يُفضّل الأشخاص الحصول على رحلة مميزة وسعيدة ومنظمة في ذات الوقت، ولذا نُدرج في ما يأتي عدد من النصائح الواجب الأخذ بها قبل التوجه برحلة سياحية إلى تركيا:

                   ·البحث الجيد عن الأماكن المراد زيارتها قبل الاتجاه نحو تركيا، فهي دولة كبيرة جدًا وتمتلئ بالعديد من مقومات السياحة، وفي حال عدم التحضير المسبق يجد السائح نفسه في متاهة.

                   ·أخذ فكرة مبسطة عن اللغة التركية، إذ يتحدث غالبية السكان باللغة التركية، والقليل منهم يتحدث الإنجليزية، فتعلم بعض الكلمات يُساعد في الحصول على طلبات السائح دون عناء.

                   ·اختيار السكن الملائم للميزانية، إذ تتنوع الفنادق وأماكن السكن ما بين الباهظة الثمن وما بين المتوسطة، وعادةً ما يُنصح باستئجار الشقق بين السكان المحليين للحصول على سعر معقول.

                   ·ارتداء الملابس التي تتلائم مع البيئة الدينية للدولة، فهي دولة مسلمة لها عاداتها وتقاليدها، ويُفضل ارتداء الملابس المحتشمة خاصةً في مناطق المساجد.

                   ·استخدام وسائل النقل المتاحة في المدن التركية والتي تُوفّر على السائح مبالغ طائلة في حال تنقله بواسطة سيارات الأجرة، حيث يتوفر القطار السريع في غالبية المدن التركية، وأجرة التذاكر له متوسطة.

                   ·أخذ المطاعيم اللازمة قبل موعد الرحلة بفترة وجيزة، وذلك بعد استشارة الطبيب المختص بذلك، وبذلك يُجنّب السائح نفسه التعرض للعدوى أو الأمراض الفيروسية خلال رحلته.

                   ·يُنصح السائح عادةً بامتلاك النقود الورقية خلال رحلته، فالبطاقات الائتمانية لا تؤدي الغرض المطلوب في كافة الأوقات، فالمدن الريفية لا تضم المصارف، وبعض البائعين لا يقبلون إلا بالنقود الورقية.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تناول في محتواه تعرف على أبرز المعالم السياحية في تركيا، بالإضافة للحديث بشكل تفصيلي عن أبرز الأنشطة التي يمكن ممارستها في تركيا في أبرز معالمها السياحية.

أسئلة شائعة

                 ·ما هي أشهر المدن السياحية في تركيا؟

تضم دولة تركيا العديد من المدن السياحية والتي من أشهرها إسطنبول، وأنطاليا، وأنقرة، وطرابزون.

                 ·ما هي عاصمة تركيا؟

إنّ عاصمة تركيا هي مدينة أنقرة.

                 ·في أي قارة تقع دولة تركيا؟

يقع الجزء الأكبر من دولة تركيا في في شبه جزيرة الأناضول في غرب آسيا، والجزء الأصغر في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا.




اكتب تعليقآ

أحدث أقدم